الصحة العامةالفحوصات الطبية

ارتفاع مستوى السكر التراكمي وطرق العلاج

تساعدك معرفة مستويات السكر التراكمي في العمل على تقليله عندما يكون مرتفعًا، مما قد يحميك من العديد من المضاعفات ذات الصلة، فعندما تخضع لاختبار السكر التراكمي من المهم معرفة ما تعنيه النتيجة حتى تتمكن من فهمها، ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء التعديلات لمساعدتك في الحفاظ على المعدل الطبيعي. لذا سنتناول فى هذا المقال من طب ودواء كل ما يخص السكر التراكمي من تعريف ، وأسباب ارتفاع السكر التراكمي وأعراضه، وعلاجه بالأدوية والأعشاب، وكذلك نصائح للوقاية من ارتفاع مستوى السكر التراكمي في الدم .

ما هو السكر التراكمي

يُعرف السكر التراكمي باسم هيموجلوبين الجلوكوز، وهذا الاسم نتاج التصاق الجلوكوز في الجسم بخلايا الدم الحمراء (RBCs) وذلك عندما يكون جسم الإنسان غير قادر على استخدام الجلوكوز بشكل فعال وسليم، ولهذا السبب يلتصق بخلايا الدم الحمراء ثم يتجمع في الجسم.

وعادة ما يكون عمر خلايا الدم الحمراء يتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، لذلك يقيس المختص مستويات السكر التراكمى لديك بالضبط لنفس الفترة الزمنية.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستويات السكر التراكمي الطبيعي في الدم يضر بالأوعية الدموية مما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان، وأهمها العينين والقدمين.

تحليل السكر التراكمي

يكون التحليل بناءً على طلب الطبيب ويتم على فترات ما بين ثلاثة وستة أشهر، حسب حالتك الصحية.

وإذا كنتِ تخططين للحمل، أو غيرت علاجك، أو لديك مشاكل في التحكم في مستويات سكر الدم، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبار السكر التراكمي في وقت مبكر.

السكر التراكمي 002

ويستخدم الاختبار لتشخيص مرض السكري ومراقبة مستويات السكر في الدم في الأشخاص المعرضين لمرض السكري.

أسباب ارتفاع معدل السكر التراكمي

يشير ارتفاع مستوى السكر في جدول السكر التراكمى الطبيعي إلى أن طبيبك بحاجة إلى تغيير علاجك للتحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تتغير نتيجة اختبار السكر التراكمي الخاص بك لعدد من الأسباب، بما في ذلك:

  • عدم الشعور بالراحة.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية.
  • تغيير في نمط الحياة.
  • إذا كنت متوترًا أو مكتئبًا.

والهدف الرئيسي لمرضى السكري هو الحفاظ على مستوى CGL أقل من 7 ٪، وكلما زاد CGL، زاد خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

 يكون مستوى الجلوكوز التراكمي طبيعيًا عندما تكون النتيجة التحليلية بين 4 و 5.6٪ وهذا هو المعدل الطبيعي، ويمكن عرض النتيجة إما بالنسبة المئوية أو بوحدات مليمول، ولا يشترط هذا الفحص الصيام ويمكن إجرائه بعد الأكل والشرب، وعادة ما تستخرج النتيجة خلال أربع وعشرين ساعة من الفحص.

اختبار السكر التراكمى

اختبار الهيموجلوبين السكري، أو مستوى الجلوكوز التراكمى، أو اختبار الجلوكوز التراكمى، أو اختبار الهيموجلوبين A1C، أو اختبار HbA1c، هو اختبار بسيط يُظهر معدل السكر التراكمى في خلايا الدم الحمراء على مدى ثلاثة أشهر. ولمعرفة ذلك، يجب توضيح أن الهيموجلوبين هو البروتين الموجود فى خلايا الدم الحمراء المسئول عن نقل الأكسجين، وأن أكثر أنواع الهيموجلوبين شيوعًا هو الهيموجلوبين A والذى يشكل حوالى 96٪ من الأهمية الكلية لهذا النوع.

وارتباط الهيموجلوبين بالسكر يكون بمجرد دخوله إلى مجرى الدم، وعندما نأكل أطعمة أو مشروبات سكرية، تدخل السكريات سريعا في مجرى الدم وترتبط بجزء من الهيموجلوبين A هناك، ويسمى جزء الهيموجلوبين المرتبط بالجلوكوز بالهيموجلوبين الغليكوز، وهذا الهيموجلوبين يزداد مع ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ويظل الجلوكوز مرتبطًا بالهيموجلوبين طوال هذه الفترة.

ويمكن تقدير دورة حياة خلايا الدم الحمراء عادةً بـ 120 يومًا، وفي الواقع، يجرى هذا الفحص عادةً لعدة أسباب، بما في ذلك، تشخيص مرض السكري أو ما قبل السكري، ومراقبة حالة مرض مرضى السكري، ومساعدتهم على اتخاذ قرارات العلاج الصحيحة، كما أنها مفيدة في تقييم ما إذا كان الشخص معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

اعراض ارتفاع السكر التراكمي

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الزيادة الواضحة في السكر التراكمى، ومن أعراض الارتفاع بالدم منها ما يلي:

  • التبول بشكل متكرر ويرجع ذلك إلى أن هذا الشخص يعاني من ارتفاع تراكمي في نسبة السكر في الدم. حيث أن الشخص المصاب بالسكري يشعر العطش الشديد باستمرار ويشرب الماء باستمرار مما يزيد من عدد مرات التبول.
  • التعب الشديد والشعور بالخمول.
  •  ظهور مشاكل في البصر، ومن هنا نجد أن البصر يضعف ولا يستطيع الإنسان أن يبصر جيدًا.
  • من أخطر الأعراض، الشعور بضيق شديد وصعوبة في التنفس.
  • وجود ألم في البطن وظهور جفاف في الفم، وأحيانًا يمكن أن يصاب الشخص بالغيبوبة.

خطر ارتفاع السكر التراكمي

هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تحدث للإنسان بسبب ارتفاع مستويات السكر التراكمي في الدم. وهذه المخاطر هي:

  • تلف الخلايا العصبية في الجسم أو توقفها عن العمل.
  • الإصابة بأمراض الكلى وعدم التئام الجروح بشكل طبيعي.
  • الإصابة بأمراض القلب وخدر كبير في القدمين والجسم بأكمله.

السكر التراكمي 003

علاج السكر التراكمي وطرق الوقاية 

هناك عدة طرق للعلاج

العلاج بالأدوية

يمكن استخدام الأدوية تحت إشراف الطبيب للتقليل والتحكم في السكر التراكمي المرتفع، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • الميتفورمين (Metformin): لأنه الدواء الأول الموصوف لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، والذي يساعد في خفض مستوى الجلوكوز في الكبد’ ويحسن حساسية خلايا الجسم للأنسولين، وهو أحد الأدوية الرئيسية المستخدمة في علاج السكر التراكمى.
  • ثيازوليدينديون (thiazolidinediones): حيث أنه أحد الأدوية التي تزيد من حساسية أنسجة الجسم للأنسولين وأحد علاجات السكر التراكمى.
  • يوجد أيضًا علاج لمثبطات المستقبلات حيث يمكن استخدام هذه الأدوية عن طريق الحقن وتساعد على خفض مستوى السكر في الدم.
  • يمكن أيضًا استخدام السلفونيل يوريا (Sulfonylureas)، ويمكن استخدام هذا الدواء لأنه يساعد الجسم على إفراز الأنسولين.

العلاج بالأعشاب

فيما يلي قائمة بالأعشاب التي تساعد في تقليل مستوى السكر التراكمي، وخفض مستويات السكر في الدم:

  • الجيمنيما (Gymnema sylvestre) : تشتهر الجيمنيما بفوائدها الواسعة النطاق في خفض نسبة السكر في الدم، والجيمنيما ليست مفيدة فقط في خفض مستويات السكر في الدم، ولكنها تساعد أيضًا في التحكم في الشهية للسكر وتحسين وظيفة البنكرياس.
  • الحلبة : بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، تساعد الحلبة على خفض مستويات السكر في الدم، ويساعد تناول حوالي 25 جرامًا من الحلبة يوميًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، والتحكم في مستويات السكر المرتفعة بعد الوجبات، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وكمية كبيرة من الألياف.
  • الألوفيرا (Aloe vera): يحتوي الصبار على الألياف والعديد من العناصر المفيدة لمرضى السكر، ويعتبر لب عشب الصبار مفيدًا في تقليل مستوى السكري المتراكم في الجسم وزيادة إفراز الأنسولين لدى مرضى السكر بطريقة مشابهة لأدوية السكري.

نصائح مهمة للعلاج

فيما يلي أهم النصائح لخفض نسبة السكر التراكمى في الدم:

  • يجب على مرضى السكر مراجعة الطبيب قبل استخدام الأعشاب أو الأدوية.
  • يوصي الطبيب بتناول كميات صغيرة من الأعشاب أولًا ثم زيادة الجرعة تدريجيًا. حيث يمكن للأعشاب أن تتداخل مع الأدوية المضادة لمرض السكر الموصوفة مسبقًا. لذلك من المهم جدًا أن تكون على دراية بتفاعلات الأعشاب والأدوية المختلفة.
  • يوصى بشراء الأعشاب من متاجر موثوقة لأنها ذات جودة عالية.
  • الأعشاب مكمل غذائي، ويجب ألا تحل محل الأدوية أبدًا.

طرق الوقاية من ارتفاع السكر التراكمي

وفيما يلي بعض النصائح الهامة لتقليل مستوى السكر التراكمي في جسم الإنسان:

  • تجنب تناول المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية أو العصائر أو الشاي المثلج.
  • اختر أنواع الكربوهيدرات بعناية، حيث ترفع الكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة والمعجنات والخبز والكعك مستويات السكر في الدم إلى أعلى مستوى.
  • تناول الأدوية التي يصفها لك طبيبك وقم بذلك بانتظام.
  • تمرن يوميًا، حيث ننصح بممارسة الرياضة مدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا.
  • اشرب كمية كافية من الماء.

تناولنا في هذا المقال تعريف السكر التراكمي، وأسباب وأعراض ارتفاعه، وعلاج ارتفاعه بالأدوية والأعشاب. وكذلك نصائح للوقاية من ارتفاع مستوى السكر التراكمي في الدم.


المصادر

https://professional.diabetes.org/diapro/glucose_calc

https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/managing-your-diabetes/hba1c

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!