العناية بالبشرةالليزر

ازالة الوحمات بالليزر طريقتها وآثارها الجانبية

الوحمة من العلامات التي يمكن أن تظهر على الجلد، وقد تكون مع الشخص منذ الولادة. ويمكن أن تكون مزعجة لكثير من الناس ومن المعتاد إزالتها. ومن أفضل طرق التخلص من الوحمات الليزر، حيث يمكن ازالة الوحمات بالليزر بدلًا من عملية إزالة الوحمات. وهذه الوسيلة ناجحة وبسيطة مثل الوحمات البنية التي يعاني منها الكثير من الناس.

ازالة الوحمات بالليزر

ازالة الوحمات بالليزر
ازالة الوحمات بالليزر

تحدث الوحمات لأسباب وراثية مثل زيادة كمية الميلانين، والتي يمكن علاجها بأشعة الليزر وبطرق آمنة تمامًا وذلك عندما يبلغ الشخص الثامنة عشرة. ويجب إجراء جلسة اختبار قبل بدء العلاج لمعرفة إلى أي مدى سوف يستجيب الجسم للعلاج بالليزر. بالإضافة إلى تحديد درجة لون البشرة بعد العلاج.

  • أكدت الأبحاث أن الليزر يستخدم فقط على الوحمات القريبة من سطح الجلد. ويمكن استخدامه فقط لعلاج الأورام الوعائية السطحية في حالات نادرة حيث يختفي هذا النوع من الوحمات عادةً.

تابع المزيد: الجلطة المفاجئة أهم 10 أسباب مع العلاج 

خطوات ازالة الوحمات بالليزر 

هناك الكثير من الحالات التي تم علاجها بالليزر وقد أوضحت نجاحًا كبيرًا. والعلاج بالليزر بدأ بعد شهرين من الجلسة التجريبية، ويكون العلاج كالتالي:

  • في البداية يعطى جرعة مخدرة للمريض لأن هذا العلاج يمكن أن يسبب الألم لفترة من الزمن. وفي حالة صغر سنهم يمنحهم دواء لمنع الحركة.
  • يوجه ضوء الليزر فترات قصيرة لتخفيف لونها، وتقليل حجمها، وإيقاف النمو، تمتص الطاقة الضوئية من خلال الصبغات الموجودة داخل الجلد ثم تحويل الطاقة الحرارية التي تسبب آلام تكسير صغيرة، ثم يتخلص منها الجسم بسهولة بواسطة الأوعية الدموية.
  • يتحول الجلد المعالج بالليزر إلى اللون الأرجواني، ويستمر لون الجلد مدة سبعة أو عشرة أيام. وبعد ذلك الوقت يعود الجلد إلى لونه الطبيعي، لكن في بعض الحالات يمكن أن يبقى تغير الجلد بعض الأسابيع حتى يختفي تمامًا. ويحتاج ازالة الوحمات بالليزر للاطفال أحيانًا أكثر من جلسة علاج بالليزر، حسب حالتهم وحجم البقعة عند الولادة.
  • يمكن استخدام الليزر بأمان للأطفال لإزالة البقع والعلامات عن طريق استهداف الأوعية الدموية أو الصبغة. ويمكن أن تختفي وحمات الولادة دون تدخل بعد عام أو عامين بعد الولادة.
  • ولكن إذا بقيت فيجب إزالتها قبل بداية سن المدرسة لكي لا تسبب مشاكل نفسية للأطفال.

تعرف على طرق إزالة الوحمات

لا تعتبر معظم الوحمات ضارة ولا يلزم إزالتها، لكن بعض الوحمات يمكن أن تكون مصدر قلق بسبب مظهرها. ويمكن أن تزيد أنواع معينة من الوحمات من خطر الإصابة بمشكلات طبية معينة. لذلك يجب إظهار الوحمة للطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية ومن طرق ازالة الوحمات

  • الليزر: 

يمكن استخدام الليزر لتفتيح أو إزالة الوحمات بورت واين، والتي سميت على اسم لونها الذي يشبه لون نبيذ المينا. ويكون استخدامه عن طريق أشعة نبضية عالية الكثافة ويتم إجراؤها بواسطة جراح أو طبيب أمراض جلدية.

  • حاصرات بيتا: 

 حاصرات بيتا يكون استخدامها عن طريق الفم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وأحد أنواع حاصرات بيتا هو بروبرانولول، والذي يستخدم أيضًا في الأورام الوعائية لتقليل مظهرها أو حجمها وكيفية عملها، لذلك تقلل من تدفق الدم.

  • الستيرويدات القشرية: 

الكورتيكوستيرويدات هي أدوية مضادة للالتهابات تؤخذ عن طريق الفم أو تُحقن مباشرة في الوحمة. وهي تؤثر بشكل مباشر على الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تقليل حجم الوحمات.

  • الجراحة:

يكون علاج الكثير من الوحمات عن طريق إزالتها جراحيًا. ومن الممكن إزالة الشامات الكبيرة بالجراحة وكذلك الأورام الوعائية العميقة جدًا التي يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة السليمة المحيطة.

تعرف على الآثار الجانبية لإزالة الوحمات بالليزر 

بالإضافة إلى فوائد الليزر في إزالة الوحمات البسيطة، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات جلدية مختلفة. وهذا عكس عملية إزالة الوحمة الجراحية وتلفها ومن اضرار ازالة الوحمات بالليزر:

  • يمكن أن يسبب هذا تورمًا شديدًا في الجلد أو انتفاخًا مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد استخدامه وقد يختفي هذا الورم تدريجيًا.
  • كما أنه يسبب زيادة حساسية الجلد للشمس ولا يتساقط بسرعة. ويمكن أن تستمر هذه الحساسية مدة سبعة أشهر تقريبًا. لذلك عليك أن تكون على دراية باستخدام كريمات ومرطبات قبل التعرض للشمس.
  • حيث لا يستخدم الطبيب التخدير قبل استخدام الليزر وهذا قد يسبب الألم للمريض أثناء الإزالة.

طريقة ازالة الوحمات البنية بالليزر 

معظم الوحمات غير ضارة ولا تتطلب إزالتها، ولكن هناك بعض العلامات الواضحة التي قد يقلق البعض منها بسبب مظهرها غير المناسب والغريب، وهناك أنواع أخرى من الوحمات.

  • حيث يمكن أن تزيد أورام الأوعية الدموية أو الشامات والوحمات من الإصابة بأمراض صحية بعينها مثل سرطان الجلد وهذه الوحمات والعلامات يجب أن يراقبها طبيب الأمراض الجلدية.
  • قد يتطلب الأمر إلى الإزالة ويتوفر العديد من طرق الإزالة بما في ذلك العلاج بالليزر يمكن أن يزيل العلاج بالليزر هذه العلامات أو يخففها، مما يجعلها أقل وضوحًا.
  • قد يكون العلاج بالليزر أكثر فاعلية عندما يبدأ في مرحلة الطفولة، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في الأطفال، والبالغين وعادةً تكون الحاجة إلى علاجات متعددة ضرورية.
  • وقد تكون العلاجات بالليزر غير مستحبة لبعض الأشخاص، وقد يلزمها تخدير موضعي، ويؤدي ذلك إلى نتائج غير مرغوبة مثل تورم مؤقت أو كدمات.
  • يُنفذ هذا النوع من العلاج بواسطة طبيب أمراض جلدية أو جراح، ويستخدم أشعة ضوئية شديدة التركيز يمكن تغييرها للتحكم في قوتها.

كيفية ازالة الوحمات بالليزر 

يستخدم الليزر لإزالة الوحمات البنية لأن أشعة الليزر النبضية تمر عبر جهاز على شكل قلم يستهدف المنطقة المراد إزالتها.

  • وتصل أشعة الليزر إلى حوالي 1 مم تحت الجلد وتؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية مما يتسبب في حدوث كدمة تختفي في غضون أسبوعين.
  • ويعمل الطبيب على خفض درجة حرارة الجلد قبل البدء في استخدام الليزر لتجنب الشعور بالانزعاج الناتج عن ارتفاع حرارة الجلد.
  • تشمل أنواع الليزر المستخدمة لإزالة الوحمات أيضًا أنواعًا أخرى، مثل فلاش ليزر، ليزر كيو سويتشد، ليزر ضوئي مكثف.

طريقة ازالة الوحمة الدموية بالليزر 

ازالة الوحمات بالليزر
ازالة الوحمات بالليزر

حيث تعتبر الوحمة الدموية هي مزيج من الدم الزائد في الطبقة الخارجية من جلد حديثي الولادة.

  • قد تظهر الوحمة الدموية فور ولادة الطفل أو بعد أسابيع أو شهور من الولادة، الوحمة الدموية تظهر عند الأطفال بلون احمر يشبه الفراولة، أو كالكدمات العميقة، وتصيب الوحمة الدموية القلق لدى الأهل في كثير من الأحيان.
  • الوحمة الدموية غير معروف سبب ظهورها بعد، ولكن معظم حالات الوحمات الدموية لا تعتبر وراثية، لأن هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة حول ظهور الوحمات الدموية. 
  • يمكن معالجة الوحمة الدموية من خلال استخدام الليزر للحصول على أفضل النتائج.
  • هناك أنواع من الوحمة الدموية لا يمكن إزالتها بالليزر، إلا إذا بلغ الطفل سنًا معينًا، ولكن العلاج ضروري في وقت مبكر إذا كان تأثيره على الرؤية.

اقرأ ايضاً: قرحة المعدة الأسباب والأعراض والعلاج

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط ازالة الوحمات بالليزر، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول كيفية ازالة الوحمات بالليزر، بالإضافة إلى معرفة اضرار ازالة الوحمات بالليزر، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!