العناية بالبشرةالليزر

ازالة حب الشباب بالليزر وأهم النصائح قبل وبعد العملية

يصيب حب الشباب الأولاد والبنات ويبدأ في مرحلة البلوغ عندما تتغير الهرمونات. ويبقى حتى أوائل العشرينات في الكثير من الأحيان. ولكن يمكن أن يستمر حتى بعد الأربعين في 3٪ من الناس. وأسوأ حالات الإصابة بحب الشباب هي هذه الندبات المزعجة التي يتركها في الجلد. وهناك الكثير من الطرق المستعملة للقضاء على حب الشباب ولكن هل سمعت عن ازالة حب الشباب بالليزر؟

كيفية ازالة حب الشباب بالليزر 

تتضمن عملية ازالة حب الشباب بالليزر توجيه أنواع محددة من شعاع الليزر على الأماكن التي تصاب بحب الشباب في البشرة في الوجه أو الرقبة أو الظهر. تزيل الحرارة المنبعثة من أشعة الليزر الطبقة العليا من الجلد التي توجد عليها ندبات حب الشباب، وعندما تتقشر الطبقة العلوية من الندبة يبدو الجلد أكثر نعومة ويكون شكل الندبة أقل ظهورًا. عندما يتحلل النسيج الندبي تشجع الحرارة والضوء المنبعث من الليزر نمو خلايا جلد جديدة وصحية.

ازالة حب الشباب بالليزر 002

ويعمل الليزر على تقليل الآثار المركزة من خلال تقنيتين:

  • التقنية الأولى:

تزيل حرارة الليزر الطبقة الخارجية من الجلد التي تشمل على الندبات. وإزالة هذه الطبقة يجعل الجلد أكثر نعومة والندوب أقل ظهورًا.

  • التقنية الثانية: 

تحفز الحرارة والضوء في شعاع الليزر الجلد لإنتاج خلايا صحية جديدة بعد إزالة الطبقة العليا من الجلد. كما تحفز حرارة الدورة الدموية في الوجه، وتزود الخلايا الجديدة بالأكسجين والمواد المغذية الضرورية، وتخلصها من الالتهابات والسموم التي تسبب احمرار الجلد.

مع هذه التقنيات المستخدمة في إزالة ندبات حب الشباب بالليزر تصبح الآثار أقل بروزًا وأقل وضوحًا على بشرتك. كما يقلل الليزر من احمرار الجلد الذي يمكن أن يترافق مع ندبات حب الشباب، وأيضًا يساعد على التخلص من البثور وشفاء الجلد بسرعة.

الآثار الجانبية لإزالة حب الشباب بالليزر 

على الرغم من الفوائد الكثيرة لإزالة ندبات حب الشباب بالليزر، إلا أنه يمكن أن يسبب مشاكل لبشرتك. والتي قد تختلف حسب نوع الليزر المستخدم وطبيعة بشرتك بالإضافة إلى عدد الجلسات المحددة للعلاج. وأهم اضرار ازالة حب الشباب بالليزر هي:

  • تورم الجلد بعد التعرض لشعاع الليزر.
  • احمرار متزايد في الجلد قد يبقى مدة عشرة أيام بعد الجلسة.
  • يمكن أن يبقى الألم مدة ساعة إلى ساعتين بعد الجلسة.
  • يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم لليزر إلى حروق في الجلد.
  • تعد عدوى الجلد وفرط التصبغ من الأضرار النادرة.

تعرف على نوع الليزر المستعمل وخذ الاحتياطات اللازمة من الطبيب قبل اجراء العملية.

أنواع الليزر المستخدمة لإزالة حب الشباب 

هناك أكثر من نوع ليزيل حب الشباب ومنه:

  • الليزر الكربوني CARBON DIOXIDE LASER:

إنه يعمل باستخدام ليزر بطول موجي محدد. ويساعد على تقشير الطبقة العليا من الجلد التي تحتوي على ندبات. وتعمل الحرارة الناتجة عن تمرير شعاع ليزر الكربون على بشرتك لتجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يمنح بشرتك النضارة اللازمة. كما أنه يعالج العديد من المشكلات التي قد تعاني منها بشرتك مثل البثور، والتجاعيد، والرؤوس السوداء.

ازالة حب الشباب بالليزر 004

  • الليزر الجزئي FRACTIONAL LASER:

يعمل الليزر الجزئي عن طريق إحداث إصابات دقيقة في الطبقات العلوية من الجلد. مما يساعد الجسم على التخلص من طبقات الجلد القديمة التي تحتوي على ندبات وبثور وخطوط دقيقة، ثم يحفز الجلد على إنتاج خلايا صحية جديدة أكثر نضارة وإشراقًا. 

كما أنه يحفز بشرتك على إنتاج الكولاجين ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وهذه التقنية تشبه إلى حد بعيد التقنية المستخدمة في الديرمارولر (DERMAROLLER).

من أضرار حب الشباب أنه يجعل هناك آثار حب الشباب على البشرة بمجرد إزالته ويمكن أن تتحول هذه الآثار إلى أصباغ وبقع أو تتحول إلى حفر منحوتة تظهر على الجلد. وفي هذه الحالة، يمكن استعمال أنواع متعددة من الليزر التجميلي مثل الليزر الجزئي، حيث يزيل هذه الأنواع من ندبات حب الشباب.

كيف تستعد لعملية إزالة حب الشباب بالليزر 

هناك بعض الاستعدادات التي تحتاج إلى الالتزام بها قبل البدء في العملية من أهمها:

  • تجنب استخدام الأسبرين أو حساسية الدم (أدوية السيولة) قبل إزالة آثار حب الشباب بالليزر مدة أسبوعين.
  • ينصح بالتوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوعين.
  • لا تستخدم منتجات الجلد التي تحتوي على الريتينول أو حمض الجليكوليك مدة أسبوعين أيضًا.
  • استخدم واقي الشمس بانتظام والبعد عن التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة قبل العملية.
  • إزالة ندبات حب الشباب بالليزر هي إحدى العمليات البسيطة التي تجرى عادة في عيادة الطبيب أو المركز الطبي، ما عليك سوى وضع مخدر موضعي على مناطق التي ستمر عليها أشعة الليزر قبل البدء في الإجراء والمغادرة فترة من الوقت.
  • قد تتساءل إذا كانت إزالة ندوب حب الشباب تزال في جلسة واحدة؟ الجواب أنه يعتمد على عدة مراحل منها حجم المكان المراد علاجه ودرجة الآثار والندوب التي يتركها حب الشباب، ونوع جهاز الليزر المستخدم بالإضافة إلى النتيجة التي تريد تحقيقها فقد تتطلب جلسات متعددة.

ازالة حب الشباب بالليزر 003

تعليمات ما بعد عملية إزالة حب الشباب بالليزر 

بعد إزالة ندبات حب الشباب بالليزر يصبح الجلد ضعيفًا جدًا وأكثر عرضة للعدوى وأضرار أشعة الشمس، لذلك يؤكد الأطباء على تجنب أشعة الشمس المباشرة مدة يوم أو يومين بعد إجراء عملية ازالة حب الشباب بالليزر. 

  • إذا كان التعرض لأشعة الشمس ضروريًا فيجب استخدام واقي الشمس بانتظام. مع SPF 30 على الأقل مدة ستة أشهر بعد العلاج لحماية بشرتك من أشعة الشمس.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب التسمير أو البقاء في الشمس فترات طويلة بعد العملية مدة 6-8 أسابيع.
  • ولأن بعض أنواع الليزر المستخدمة تعمل عن طريق إحداث إصابات دقيقة لجلدك، مما يجعلها عرضة لأي عدوى جلدية فقد يصف لك طبيبك أنواعًا معينة من مراهم المضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • بالإضافة إلى الحاجة لاستخدام منتجات العناية بالبشرة وخاصة مثل المستحضر وبعض المرطبات، فمن الأفضل تجنب استخدام مستحضرات التجميل بعد إزالة حب الشباب بالليزر.

ازالة حب الشباب بالليزر يساعد في التخلص من الحبوب التي تشكل مصدر ازعاج للشخص المصاب. لذلك اتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد عملية الازالة يجعلك تحصل على افضل النتائج.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!