العناية بالشعر

تساقط الشعر الأسباب والعلاج

ينمو حوالي 90٪ من الشعر طوال الوقت ويستغرق نمو الشعر من سنتين إلى ست سنوات، في هذه الأثناء فإن نسبة ال 10٪ المتبقية من شعرك سترتاح فترة قد تستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ثم يحدث تساقط الشعر في نهاية فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من بصيلات الشعر، ليبدأ دورة جديدة من النمو من جديد، ولكن مع تقدمنا ​​في العمر يبدأ نمو الشعر في التباطؤ، وغالبًا تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة ضعف الدورة الطبيعية لنمو الشعر.

ويعتبر تساقط 50 إلى 100 شعرة يوميًا أمرًا طبيعيًا، أما إذا كان تساقط الشعر غزيرًا فهذه إشارة لهذا المرض وله أسباب أخرى سوف نقوم بتوضيحها الآن من خلال المقال عبر طب ودواء.

اسباب تساقط الشعر

يمكن أن يكون ارتفاع مستويات التساقط في الشعر له العديد من الأسباب، في بعض الحالات، ينمو شعر جديد بدلًا من المتساقط، وفي حالات أخرى يمكن علاج التساقط بنجاح عن طريق الرجوع إلى طبيب الأمراض الجلدية. وهناك العديد من اسباب تساقط الشعر منها ما يلي:

تساقط الشعر 002

استخدام مواد كيميائية ضارة

يستخدم العديد من النساء والرجال منتجات العناية بالشعر المصممة كيميائيًا. مثل:

  • صبغات الشعر.
  • الألوان وتفتيح الشعر.
  • منعمات الشعر.
  • المواد التي تُستخدم في الكيرلي.

إذا استخدمت تلك المستحضرات وفقًا للتعليمات، فإن احتمال تلف الشعر ضئيل جدًا، ومع ذلك فإن الاستخدام المتكرر لهذه المنتجات يمكن أن يكون سبب تقصف الشعر وتساقطه (Trichorrhexis). إذا أدى استخدام هذه المنتجات إلى تلف الشعر، فيجب التوقف عن استخدامها حتى يتجدد الشعر ويزول الشعر التالف.

قلة الشعر والصلع الوراثي

تُعرف هذه الظاهرة تحت الاسم العلمي لها “الثعلبة” (Androgenetic alopecia / Calvities) وهو السبب الأكثر شيوعًا لحدوث تساقط في الشعر لأنه ينتقل وراثيًا من الأم أو الأب.

تميل النساء اللواتي يعانين من هذه الظاهرة إلى أن يكون لديهن شعر خفيف جدًا ومتناثر، لكنهن لا يصبن بالصلع تمامًا. قد تبدأ هذه الظاهرة في الظهور في العقد الثاني أو الثالث أو حتى في العقد الرابع من العمر.

داء الثعلبة (Alopecia areata)

من غير المعروف ما الذي يسبب ظاهرة “داء الثعلبة”، ولكن يعتقد أنه مرتبط بمشاكل في جهاز المناعة. يمكن أن تحدث هذه الظاهرة عند الأطفال أو البالغين في أي مرحلة من مراحل الحياة وتسبب ظهور مناطق صلعاء صغيرة ومستديرة قطرها يساوي قطر العملة المعدنية أو يزيد قليلًا عن قطرها.

على الرغم من أن داء الثعلبة نادر جدًا، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تساقط شعر الرأس بالكامل، وفي معظم الحالات ينمو الشعر من جديد، لكن العلاج من قبل طبيب الأمراض الجلدية سيسرع عملية تجديد الشعر.

تساقط الشعر 003

تساقط الشعر المزمن (Telogen Effluvium)

يمكن أن يؤدي المرض أو الإجهاد العقلي وعوامل أخرى إلى دخول كمية كبيرة من الشعر إلى ما يسمى مرحلة التيلوجين (Telogen) كجزء من دورة نمو الشعر الطبيعي، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل التساقط وغالبًا يتساقط دون أن يتسبب بظهور مناطق صلعاء تمامًا.

في معظم الحالات يتوقف هذا النوع من التساقط تلقائيًا بعد بضعة أشهر. من بين العوامل التي تسببه:

  • ارتفاع درجة الحرارة والتلوث الحاد والأنفلونزا (Influenza).
  • جراحة معقدة أو مرض مزمن.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • نقص الحديد في الدم.
  • تناول بعض الأدوية.
  • حبوب منع الحمل.
  • معالجة السرطان.

الثعلبة الندبية (cicatricial alopecia)

الثعلبة الندبية (cicatricial alopecia) هي ظاهرة نادرة جدًا وهي من أسباب ظهور بقع خالية من الشعر في الرأس مصحوبة بالحكة والألم.

يتطور التهاب بصيلات الشعر ويتلفها ويؤدي إلى سقوط الشعر بدلًا من نموه. العامل المسبب لمرض الثعلبة البقعية غير معروف، ولكن يكون علاجه عن طريق وقف انتشار الالتهاب ومنع وصوله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر

يتنوع علاج تساقط الشعر ومنه ما يلي:

جراحة زراعة الشعر

يعمل الأطباء و الجراحين المتخصصين في الأمراض الجلدية بإجراء عدة أنواع من العلاجات تهدف إلى إعادة بناء الشعر واستعادة الأماكن التي سقط منها فضلًا عن جعل الشعر طبيعيًا قدر الإمكان.

تناسب الأشخاص الذين يعانون من الصلع الذي يبدو مرئيًا ولديهم شعر خفيف جدًا ويحدث تساقط الشعر لديهم نتيجة إصابات فروة الرأس أو الحروق.

يعتمد نوع الجراحة المراد إجراؤها لاستعادة الشعر على حجم الصلع وشكله. قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بأحد أنواع الجراحة للحصول على أفضل تأثير ممكن بعد عمل تحاليل تساقط الشعر، وقد يستخدمون الليزر في ذلك.

زراعة الشعر  لعلاج تساقط الشعر للرجال

تعتمد زراعة الشعر على مبدأ “التبرع السائد” (المفضل) وهو أخذ الشعر من مكان صحي وزراعته أثناء العملية لإعادة نموه في المكان الذي أصيب بالصلع. وتتطلب زراعة الشعر:

إزالة أتلام (Streaks) فروة الرأس: والتي تحتوي على شعر في مؤخرة وجوانب فروة الرأس حيث تسمى هذه المناطق “مناطق التبرع” لأنها تحتوي على شعر ينمو طوال الحياة

قطع الاتلام من فروة الرأس: التي كانت تحتوي على شعر من مكان التجميع وقسمها إلى مجموعات من الغرسات من أجل زرعها (Implants) في مناطق الصلع المعدة لذلك.

بعد حوالي شهر من الجراحة يحدث تساقط الشعر المزروع، وبعد شهرين يبدأ الشعر الجديد في النمو ثم ينمو بوتيرة طبيعية. ثم بعد ستة أشهر سيبدو الشعر المزروع مثل الشعر الطبيعي.

شد أنسجة الرأس لمنع تساقط الشعر

يزرع جهازين تحت فروة الرأس مدة ثلاثة أو أربعة أسابيع. الغرض من هذين الجهازين هو شد فروة الرأس من أجل الحصول على نتائج جراحة لتقليص فروة الرأس وتحسينها. يعمل جهاز الشد مثل الشريط المطاطي بينما يعمل جهاز التمدد مثل البالون.

تسمح لك بتقليل منطقة الجلد الخالي من الشعر على فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

يوجد عدد من المكونات والأعشاب والزيوت الطبيعية التي تعتبر فعالة في علاج مشاكل التساقط  بعد الولادة، ومنها:

زيت الخروع: حاولي تدليك فروة رأسك بانتظام بزيت الخروع الدافئ الممزوج بزيت جوز الهند أو زيت اللوز لمنع تساقط الشعر.

الصبار: ببساطة دلكي فروة رأسك بالصبار ثلاث مرات في الأسبوع واتركيها على شعرك 30 دقيقة قبل الاستحمام ليقلل من تساقط شعرك.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

بالإضافة إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، قد يكون سبب التساقط  عند الأطفال هو نقص بعض العناصر الغذائية، مثل الزنك والحديد والنياسين والأحماض الدهنية وفيتامين د.

في هذه الحالة يوصى بتناول المكملات الغذائية المناسبة تحت إشراف طبي لعلاج أي نقص.

الأدوية 

تستخدم بعض الأدوية في علاج تساقط الشعر أو تقليله أو كليهما ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها ومن أهمها

المينوكسيديل (minoxidil)

ويتوفر في صورة بخاخ أو رغوة ويستخدم مرة يوميا للنساء ومرتين للرجال. ويستغرق ستة أشهر على الأقل وقد تظهر حكة فى الرأس مصاحبة لاستخدامه.

فيناسترايد (Finasteride ).

هذا الدواء يوصف للرجال وهو حبوب تستخدم يوميا. ويستمر استخدامه لعدة أشهر وله بعض الأثار الجانبية لذلك لا تستخدمه قبل استشارة الطبيب المختص.ويجب استشارة طبيب مختص قبل استخدامه. وقد لا يعمل فيناسترايد بشكل جيد للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

كيف اعرف أن شعري بدأ ينبت

يبدأ نمو الشعر ببصيلات الشعر وهي أكياس صغيرة داخل الجلد حيث يبدأ الشعر بالنمو من الجذور داخل بصيلات الشعر هذه ويتم تشغيل الخلايا البروتينية في تلك الجذور بواسطة الأوعية الدموية في الرأس مما يؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة تساعد الشعر على النمو.

ويمكنك الانتباه إلى الشعر وكيف بدأ في النمو من خلال مشاهدة نمو الشعر على باقي أجزاء الجسم بنفس الطريقة.

وينصح دائما بالاكتار من تناول الخضروات والفواكه التى تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتقلل من تساقطه.

ويمكن الاستعانة بأقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية واستخدام الشامبوهات الطبية لتقوية الشعر والحد من تساقطه.

المصادر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!